التقييس والقياسة القانونية والأمن الصناعي
1- التقييس والقياسة القانونية
بمقتضى نص المادة (03)الثالثة من المرسوم التنفيذي رقم 11-19 المؤرخ في 25 جانفي سنة 2011 التي نص على أن المديريات الولائية للصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الإستثمار  تسهر على تطبيق السياسة الوطنية للتقييس والقياسة القانونية والأمن الصناعي
1. تساهم مع الهيئات العمومية المعنية على تطبيق الأحكام التشريعية والتنظيمية في ميدان التقييس والقياسة القانونية والأمن الصناعي.
2. تسهر على مراقبة المطابقة للمواد الصناعية.
3. تضمن التدقيق في المطابقة للتنظيم المتعلق بالآلات الجديدة لضغط الغاز والبخار.
4. تسهر على مطابقة المنشات الصناعية قبل تشغيلها.
5. تساهم في كل عملية تهدف إلى التخفيض من مخاطر التلوث الصناعي.
 
تعريف التقييس   
حسب ما عرفته المادة (02) الثانية من قانون رقم 04-04 المؤرخ في 23 جوان سنة 2004 متعلق بالتقييس هو النشاط الخاص المتعلق بوضع أحكام ذات استعمال موحد ومتكرر في مواجهة مشاكل حقيقية أو محتملة يكون الغرض منها تحقيق الدرجة المثلى من التنظيم في إطار معين ويقدم وثائق مرجعية تحتوي على حلول لمشاكل تقنية وتجارية تخص المنتوجات والسلع والخدمات التي تطرح بصفة متكررة في العلاقات بين الشركاء الاقتصاديين والعلميين و التقنين والاجتماعيين.
 
هيئات التقييس          
1. المجلس الوطني للتقييس.
2. المعهد الجزائري للتقييس.
3. اللجان التقنية الوطنية.
4. الهيئات ذات النشاطات التقييسية.
5. الوزارات ضمن نشاطاتها إعداد اللوائح.   
 
لمحة عن الديوان الوطني للقياسة القانونية (ONML)
هو مؤسسة عمومية، تحت إشراف وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، ذات استقلال مالي تم إنشاؤها سنة 1986 بمقتضى  المرسوم رقم 86-250 المؤرخ في في 30 سبتمبر 1986. مهامه  الرئيسية العمل على التأكد من وثوقية وسلامة أجهزة القياس التي تتطلب تأهيل خاص و التي لها اثر على عدالة التبادل  التجاري، الصحة، الأمن، البيئة، نوعية الإنتاج الصناعي كما توجد هيئات تابعة للديوان منها 04 ملحقات جهوية : وسط، شرق، غرب، جنوب و 36 فرع عبر الولايات منها فرع ولاية المدية الكائن مقره بقلعة الأعمال بحي ثنية الحجر.
 
أهداف الديوان 
1. حماية الأمن العام.
2. وحماية الاقتصاد الوطني.
3. التجارة الوطنية والدولية.
4. وحماية المستهلك.
 
الأجهزة التي تخضع لضوابط القياس
1. أجهزة قياس الأوزان.
2. أجهزة قياس الأبعاد.
3. العدادات الكهربائية.
4. عدادات الغاز.
5. عدادات المياه.
6. عدادات التوربينات.
7. عداد الكيلومترات  (لسيارات الأجرة).
8. تحليل غازات الصادرة عن  السيارات.
9. موزعات الوقود.
10. الصهاريج والخزانات لنقل وتخزين المحروقات.
11. جميع أدوات القياس الواردة في نظام ديناميكي من العد (استشعار درجة الحرارة، وأجهزة الضغط، وأجهزة الكمبيوتر...).
12. عداد السرعة الرادار (رادارات الطريق).
 

مواقع ذات صلة بالموضوع

 

تشريعات ذات صلة بالموضوع
1) مرسوم تنفيذي رقم 464-05  المؤرخ في 6-12-2005 متعلق بتنظيم التقييس.
2) قانون رقم 04-04 مؤرخ في 23 جوان سنة 2004 متعلق  بالتقييس.
 
2- الأمن الصناعي
الأمن الصناعي من مهام مديرية الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار متابعة تنفيذ المخططات الداخلية للتدخل بناءا على المرسوم التنفيذي رقم 09-335 المؤرخ في أول ذي القعدة عام 1430 الموافق 20 أكتوبر سنة 2009 يحدد كيفيات إعداد تنفيذ المخططات الداخلية للتدخل من طرف المستغلين للمنشات الصناعية.
 
 المادة 02 من هذا المرسوم تنص على أن
اﻟﻤﺨطط الداخلي للتدخلهوأداة تسيير وتخطيط الإسعافات والتدخل يهدف إلى حماية العمال والسكان والممتلكات والبيئة ويحدد بعنوان المنشأة المعنية ،جميع تدابير الوقاية من الأخطار والوسائل المسخرة لهذا الغرض وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها عند وقوع الضرر.
و ترتكز هذه المهمة على إعداد المؤسسات المعنية العمومية والخاصة دراسات مختصة في مجال تقييم الأخطار والوقاية منها وهذا من طرف مكاتب دراسات متخصصة ومتابعة تنفيذ هذه المخططات من طرف مديرية الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار.  
تنشأ تحت سلطة السيد:الوالي  على مستوى كل ولاية لجنة تكلف بالدراسة والمصادقة على المخططات الداخلية للتدخل رئاستها للسيد مدير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار وتتولى مصالح المديرية أمانتها :
 
تشريعات ذات صلة بالموضوع
1) مرسوم تنفيذي رقم 335 - 09 مؤرخ في أوّل ذي القعدة عام 1430 الموافق 20 أكتوبر سنة  2009 ، يحدد كيفيات إعداد وتنفيذ اﻟﻤﺨططات الداخلية للتدخل من طرف المستغلين للمنشآتالصناعية.
2) قرار وزاري مشترك مؤرّخ في  17 ذي القعدة عام  1431 الموافق 25 أكتوبر سنة 2010 يحدّد النموذج المتعلق بإعداد اﻟﻤﺨطط الداخلي للتدخل.
 
 
تحميل الملف

 

 

 

الأحوال الجوية بسكرة

 

 

 

 

 

   Copyright 2013© dimpepi-Biskra. All Right Reserved